بيان حزب الوطن

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

في هذه الأوقات الحرجة من تاريخ الأمة الليبية، يتوجه حزب الوطن لأبناء ليبيا، ولثوارها خصوصاً؛ بالتحية والتهنئة ويشد على أياديهم ويدعوهم إلى توخي الحذر وأخذ الحيطة؛ والثبات على ثوابت وأهداف ثورة 17 فبراير؛ كما يحذرهم من الانجرار والانحراف عن مسار الثورة وذلك باستنساخ منظومة وثقافة الفساد التي سادت عقود الظلم والطغيان.
ويؤكد حزب الوطن على النقاط التالية:
* إدانة التدخل السافر والهجوم الجوي على ثوارنا البواسل من طرف الإمارات العربية والمتحدة و مصر، ويطالب السلطات باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتواصل مع المؤسسات الإقليمية والدولية لمنع تكرار ذلك.
* المحافظة على مبدأ التداول السلمي على السلطة.
* مكافحة الجهوية والقبلية؛ واعتماد مبدأ تقديم الكفاءات الوطنية في تولي المناصب القيادية بالدولة الليبية الحديثة وفق معايير المهنية والكفاءة.
* يعبر الحزب عن شكره وتقديره لدور بعثة الدعم للأمم المتحدة؛ ويتوجه بالشكر للسيد طارق متري على دوره خلال فترة توليه لمهامه ونجاحه في دعم المفوضية الوطنية للانتخابات، التي نجحت في إدارة انتخابات المؤتمر الوطني العام وانتخابات هيئة صياغة مشروع الدستور والانتخابات البرلمانية الأخيرة؛ وكذلك على جهوده من أجل تجميع الليبيين على طاولة الحوار؛ والتي تعثرت نتيجة تعنت أطراف بعينها.
في نفس الوقت يعرب الحزب عن ترحيبه بتعيين السيد برناندينو ليون خلفاً للسيد طارق متري، متمنين له التوفيق والنجاح في مهمته المكلف بها؛ كما يعرب الحزب عن استعداده للتعاون معه؛ وفي هذا السياق يذكر الحزب بالتالي:
· يدعو الحزب الأمم المتحدة لتبني خطة عمل مختلفة عن سابقتها، تعطي أولوية للإصلاح والتنمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وإلى تبني برنامج إصلاح سياسي يتسم بالتدرج، للوصول إلى مرحلة تطبيق الحكم الرشيد.
· المطالبة بتقييم أداء مؤسسات الأمم المتحدة في ليبيا؛ وإعادة النظر في خططها وبرامجها، ووضع آلية للتنسيق وضبط أداء الوكالات الدولية والجهات المحلية المتعاونة معها.
· دعوة بعثة الدعم للمساهمة الفاعلة في إعادة هيكلة مؤسسات الدولة الليبية.
· دراسة مقترح الحزب في تبني مفوضية أممية تعنى بهذا الشأن.
· يؤكد الحزب استعداده التام للمساهمة في وضع تصور شامل حول النقاط السابق ذكرها.
حفظ الله ليبيا